هل تخطط حماس لاختراق الضفة الغربيّة؟

هل تخطط حماس لاختراق الضفة الغربيّة؟
2021-01-07 17:06:39

عبده الشربيني حمام

في الآونة الأخيرة، أكّدت مصادر إعلاميّة فلسطينية قيام حركة حماس بالتواصل مع عدد من الفصائل الفلسطينية كلّ على حدة، وذلك بغرض إقناع هذه الفصائل بدعم حماس من أجل تمثيلية أوسع وحضور أقوى في الضفة الغربيّة.

وقد عبّر عدد من المعلّقين السياسيّين الفلسطينيين عن عدم ارتياحهم لتحركات حماس الأخيرة، لأنّها تتعمّد التواصل مع الفصائل الفلسطينية بشكل منفرد، ما يوحي بوجود خطّة وراء ذلك.

هذا وقد أكّد عدد من قيادات حركة فتح أنّهم غير مرتاحين لأنشطة حركة حماس في الضفة الغربيّة، لأنّها غير واضحة النوايا، كما تشعر حركة فتح أنّ حماس تحضّر لخطّة من أجل إحكام السيطرة على المنطقة.

و يعزو بعض المهتمين بالشأن الفلسطيني تحركات حماس الأخيرة برغبة حقيقة لدى بعض القيادات الحمساوية للاضطلاع بدور اكبر في صياغة القرار الوطني الفلسطيني، حيث تخطط هذه القيادات على ما يبدو الى عزل حركة فتح تدريجيا عبر تكوين تحالفات مع بقية الفصائل .

يُذكر أنّ ماضي الصراع السياسي بين الفصيليْن السياسيّين الأكثر تأثيرا في الساحة الفلسطينية يُلقي بظلاله بقوة على حاضر المشهد السياسي، وقد أكد الكثير من المحللين السياسيين منذ بداية مسار المصالحة أن المهمة أصعب مما تبدو عليه.

وقد ذكرت المصادر الإخبارية أنّ حركة حماس قد تواصلت مع طيف واسع من الفصائل السياسية الفلسطينية بمن فيها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وتؤكد المصادر ذاتها أن حركة حماس تعمل على تكوين حزام سياسي خاص بها من أجل افتكاك السلطة من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح.

هذه الأخبار المتناقلة تزيد من قلق الأجهزة الأمنية في الضفة الغربيّة، التي تبذل قصارى جهدها لتكون مستعدة دائما لأسوء السيناريوهات و التي من بينها ان تحاول حماس إعادة سيناريو انقلاب غزة في الضفة الغربية هذه المرة .

من غير الواضح مآل الأوضاع السياسية في الضفة الغربية وغزة. ورغم ذلك، يرجح العديد من الخبراء أنّ الانقسام الفلسطيني سيظل ماثلا في الحياة السياسية الفلسطينية بقوة، إلى أن يأتي ما يُخالف ذلك.

 

 

أُضيفت في: 7 يناير (كانون الثاني) 2021 الموافق 23 جمادى أول 1442
منذ: 3 شهور, 29 أيام, 6 ساعات, 55 دقائق, 16 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

62595