نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

شاهد:أكبر محطة رياح في العالم ...مصرية

2019-09-19 10:40:26

تعد محطة رياح جبل الزيت، من أكبر محطات العالم فى توليد الكهرباء الواقعة تحديدا بالكيلو 118، بمنطقة حبل الزيت جنوب مدينة رأس غارب، من حيث المساحة حيث تقع على مساحة ١٠٠ كيلو مربع وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ عدد التوربينات بها 300 توربينة، مضيفا أن القدرة الإجمالية لمحطة رياح جبل الزيت تبلغ 580 ميجا وات، وتضم المحطة 580 مشروع، يضم الأول 120 توربينة، بقدرة 240 ميجا وات تم ربط 100 توربينة بالشبكة القومية للكهرباء منها، كما يضم المشروع الثانى 110 توربينة بقدرة 220 ميجا وات، وربط 75 توربينة بالشبكة بقدرة 150 ميجا وات.

 

يضم المشروع الثالث 60 توربينة بقدرة 120 ميجا وات، مازالوا تحت الإنشاء، وتبلغ تكلفة محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح حوالى 12 مليار جنيه، كاشفا أن المحطة تحتوى على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة، من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور، وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم.

كما تضم المحطة التى نفذتها شركة جاميسا الاسبانية قبل أن تندمج مع سيمنس الالمانية ثلاثة مبانى إدارية بينها مبنى لغرفة المراقبة والتحكم لجميع التوربيانات فى نفس الوقت.

 

اختيار هذا الموقع تحديدا لإنشاء تلك المحطة، لما يميزه من شدة الرياح به، حيث إن سرعة الرياح بالموقع تصل إلى أعلى من 20 مترا فى الثانية وتسجل احيانا أعلى من ذلك بكثير فى أوقات أخرى

وتعد مصر من البلدان المرشحة بقوة للاعتماد على الطاقات المتجددة، في ظل وفرة من الأراضي والطقس المشمس وسرعة الرياح العالية، إذ تهب فيها رياح ممتازة على خليج السويس بمعدل سرعة يصل إلى 10.5 م/ثا.

ومفهوم الطاقة المتجددة ليس جديدًا في مصر؛ ففي العام 1986، أُنشأت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر لتكون بمثابة جهة تنسيق وطنية لتوسيع الجهود وتطوير وإدخال تقنيات الطاقة المتجددة على نطاق تجاري. وبنت مصر أول مجموعة من مزارع الرياح عام 2001.

وتتجه دول عديدة في العالم لاستثمار طاقة الرياح؛ ولبعضها تجارب رائدة كالصين والولايات المتحدة وإسبانيا والمملكة المتحدة، لما تمتاز به طاقة الرياح من انخفاض تكلفة الإنتاج وسلامتها البيئية وتخفيضها من انبعاث الكربون ودورها في مكافحة التغيير المناخي.

وتتولد طاقة الرياح من مرور الهواء في توربينات ينتج عنها قوة ميكانيكية تتحول بعدها إلى كهرباء تستخدم في المنازل والمنشآت. وتُعد الرياح بديلًا نظيفًا للوقود الأحفوري، وتخدم خطط الاستدامة للدول، لوفرتها وتجددها وعدم إشغالها لمساحات واسعة من الأراضي. ويمكن لها أن توفر الكهرباء لمواقع معزولة خارج نطاق الشبكة الكهربائية.

أُضيفت في: 19 سبتمبر (أيلول) 2019 الموافق 19 محرّم 1441
منذ: 2 سنوات, 7 شهور, 29 أيام, 7 دقائق, 54 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

48796