زياد نخالة على الميادين، وتصريحات جدلية

زياد نخالة على الميادين، وتصريحات جدلية
2021-01-07 17:11:02

عبده الشربيني حمام

قبل أيّام، استضافت قناة الميادين الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين زياد نخالة، وقد تطرّق النخالة إلى ملفات مهمة متعلّقة المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية وبمحور المقاومة الذي ما فتئ يدعم مجهودات المقاومة الفلسطينية في رد عدوان الاحتلال حسب زعمه.

وقد أكّد نخالة في مداخلته للميادين أنّ مناورات الرّكن الشديد رسالة قويّة للردّ على اعتداءات العدو جوّا، مضيفًا أنّ التصعيد الذي تقوم به المقاومة غايته إقناع أميركا وإسرائيل بأنّ المقاومة الفلسطينية ليست خارج المُعادلة.

كما أضاف نخالة في المقابلة ذاتها إلى أنّه "تمّ تجربة صواريخ بعيدة المدى تجاوز مداها 100 كلم تقريباً في مناورة الرّكن الشديد".

وكشف نخالة "نحن نمتلك الكورنيت من عام 2012 وإخواننا في "حماس" أيضاً، وكان هناك مشاهد في كلّ المعارك لاستخدام المقاومة لها"، مضيفاً أنّ "الكورنيت كان فعّالاً في 2012 رغم أنّ الحرب لم تدُم طويلاً وفي اشتباكات لاحقة بعد 2014 استخدم في أكثر من مَشهد".

تصريح آخر أثار حفيظة البعض، حيث وصف نخالة قاسم سليماني بالبطل وبأنّه حقق المعجزات موضحًا أنّ "كلّ الأسلحة الكلاسيكيّة وصلت عن طريق الحاج قاسم سليماني وحزب الله وسوريا وكل المحور كان شريكًا في إيصالها".

كما أكّد نخالة أنّ هناك تقاربا حاليا بين حماس والنظام السوري، ومن المرجح أن تحمل الأسابيع أو الأشهر القادمة أخبارًا عن عودة العلاقات بشكل رسمي بين الطرفين.

هذا التصريح أثار حفيظة قيادات حماس واعتبروه إحراجًا لهم، فمن المعلوم الارتباط الوثيق بين حماس وتنظيم الإخوان يجعل الصلح مع النظام السوري المعادي لجماعات الإسلام السياسي انقلابا على الادبيات المؤسسة للحركة التي انبثقت من رحم حركة الاخوان المسلمين المصرية .

هذا وقد أكّد نخالة ان تعثر محادثات المصالحة مرده القرارات العشوائية للسلطة برام الله و التي هرولت بحسب زعمه لاستئناف العلاقات مع دولة الاحتلال ، وهو ما أثار غضب قيادات فتح و حماس أيضًا، واعتبروه كشفا للغسيل الداخلي ودعا بعض هؤلاء نخالة إلى تجنب الحديث عن كواليس حركة حماس.

يرجح البعض أن تصريحات نخالة قد تؤثر سلبا على العلاقات بين الجهاد الإسلامي وحماس، إذ لم تبد حماس راضية عن كشف نخالة لتفاصيل حساسة خاصة بهذه الحركة.

 

 

أُضيفت في: 7 يناير (كانون الثاني) 2021 الموافق 23 جمادى أول 1442
منذ: 18 أيام, 8 ساعات, 9 دقائق, 34 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

62596