نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

عزيمة الأقوياء

عزيمة الأقوياء
2020-09-08 22:35:12

 

أبارك في الناس أهل الطموح ** ومن يستلذ ركوب الخطر
 وأعلن في الكون أن الطموح ** لهيب الحياة وروح الظفر(أبو القاسم الشابى)
 الارادة هي ما يدفعك للخطوة الاولى على طريق الكفاح ، اما العزيمة فهي ما يبقيك على هذا الطريق حتى النهاية.فلا شئ ضروري لتحقيق النجاح بعد التوكل على الله أكثر من المثابرة لانها تتخطى كل العراقيل. لذلك تتحقق الكثير من الأشياء المهمة في هذا العالم لأولئك الذين اصروا على المحاولة على الرغم من عدم وجود الأمل.ويقول الستاذ مصطفى أمين : " قد تثبت لك الأيام أن ما ظننته قلاع من صخور إنما هي حصون من ورق فريق منا تصرعه الضربة الأولى ، و آخرون تخلق منهم الضربة الأولى أبطالاً".
 بقدرِ الكدِّ تكتسبُ المعالي ** ومن طلب العلا سهر الليالي
 ومن رام العلا من غير كدٍّ ** أضاع العمر في طلب المحال
 تروم العز ثم تنام ليلاً ** يغوص البحر من طلب اللآلي (الشافعى)
 ويذكر نايف الزريق أن خلف كل عزيمة هناك دافع، وبقوة الدافع تقوى العزيمة. كثيرا ما نسمع تلك الكلمات دون ادراك لمعناها  ، ولكن عندما تجد من يصنع من اليأس مفتاح ، ومن العزيمة والارادة طريق يصل به لتحقيق أمانيه فلابد أن نقف تحية لهؤلاء الأبطال الذين أثبتوا أن لكل عصر معجزاته. وكان لابد من أن نتذكر البطل “محمد الحسيني” أول متحدث رسمي لمنظمة الامم المتحددة من متلازمة داون  صاحب الـ 19 عاماً، أول وأصغر سباح مصري من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي سجل محاولة عبور المانش بين انجلترا وفرنسا واستطاع اجتياز 16 كيلو في7 ساعات متواصلة.
 عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ ** وتَأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ
 و تَعظُـمُ فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها ** وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِم(المتنبى)
 فصاحب الارادة يصنع من أضعف قدرة لديه أو مهارة قوة جبارة تمكنه من التواصل والوصول الى غايته المنشودة. يجب أن يكون لدى الأنسان الصبر إذا فشل في أولى خطواته ولا يستسلم بل يحاول بأكثر من طريقة وأكثر من أسلوب. لكل منا إيجابيات يجب أن يضعها أمام عينيه وأن يذكر نفسه بها وقت الضيق. أن يسعى دائما بالقراءة وإتساع الثقافة في مجالات مختلفة فذلك يساعد على تقوية إرادته الشخصية. التمسك بوجهة نظره الشخصية نتيجة تفكير وإقناع تام بها. يجب أخذ قسط كافي من الراحة والنوم الكافي يومياً فيما لا يقل عن ثماني ساعات لحصول الجسم والدماغ على الراحة الكاملة.
 إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة***ولا تك بالترداد للرأي مفسدا
 فإني رأيت الريث في العزم هجنة**وإنفاذ ذي الرأي العزيمة أرشدا.
 تعزيز احساس الشجاعة الداخلية والقناعة التامة بأنك قوي وتستطيع تخطي أي شئ. الابتعاد عن الشك والخوف لأن الشك والخوف هو أساس للفشل فيجب الابتعاد عن هذا الباب بشكل نهائي مهما مرت الصعوبات وظروف الحياة. العزيمة الشخصية كافئ نفسك بشكل دائم ومستمر.
 الشخص الذي بمقدورِه التحلّي بالإصرار وإمتلاك عزيمة قويّة؛ هو شخصٌ يعرف ما يُريد ويتحدّى الصعاب ويتفوق عليها حتى على نفسه، وعلى الأغلب أنّه يفوز بما يريد تحقيقه.
 ولذلك يقول . ديل كارنيجي: أنا مصمم على بلوغ الهدف، فإما أن أنجح، وإما أن أنجح. أجمل قصة للاصرار والطموح ، وهي قصة رجل هندي فلاح بسيط ، والذي ولد منذ أكثر من سبعون عام ، وتبدأ حكياته عندما مرضت زوجته وأراد نقلها للمستشفى التي تبعد عن القرية 75 كم ، ولا يملك سوى وسائل بدائية لنقلها للمستشفى ، ولكنها بالطبع لم تستطع الوصول للمستشفى وتوفيت في الطريق .
 منذ وفاة الزوجة فكر دشرث منجي في اعاقة هذا الجبل العملاق للطريق واختصاره للمسافة الطويلة التي تبلغ 75 كم بكيلو متر واحد فقط ، فقرر تحطيم هذا الجبل بمفرده وإستخدم إمكانياته المتواضعة التي لا تتعدى المطرقة والأزميل وهو في هذا السن الكبيرة .
 بدأ منجي في عام 60 تحطيم الجبل وسط سخرية الجميع ممن حوله في القرية ، وبالرغم من ذلك استمر في تحطيم الجبل ونقل الصخور لأيام وشهور وسنوات طويلة حتى مرت 22 عاما قضاها يعمل بمفرده حتى فتح أقصر الطرق للمستشفى ، وقد قامت الحكومة بتكريمه وانشأ أول مستشفى في قريته والتي كانت تحمل اسمه .

أُضيفت في: 8 سبتمبر (أيلول) 2020 الموافق 20 محرّم 1442
منذ: 1 شهر, 14 أيام, 34 دقائق, 44 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

60675