” رؤى لتمكين المرأة المصرية من المشاركة السياسية ”

” رؤى لتمكين المرأة المصرية من المشاركة السياسية ”
2020-08-05 01:17:29


بقلم.. بسنت البربرى

إن عملية تمكين المرأة المصرية من المشاركة السياسية يتيح لها الفرصة كي تقوم بدور كامل إلي جانب الرجل فى الواجب المجتمعي والتوعوى  للنهوض والنمو أيضا بمصرنا الحبيبة لتحقيق حياة أفضل للمصريين من خلال جهود المراة ومساهمتها بما لديها من إمكانات وقدرات تمكنها من تمثيل روافد مهمة لتنمية مجتمعها.

وعندما أتحدث عن تطبيق شعار "وضع المواطن المناسب في المكان المناسب" للرجال والنساء علي حد سواء دون التدقيق في الكفاءة والملائمة فقد يؤدي ذلك إلي إعاقة عملية الإصلاح، بتقديم حجة اضافية لمن يقيمون الدعوة لتمكين المرآة.

وخلال سبع سنوات مضت لا يمكن إنكار دور المرأة فيما حققته المرأة المصرية من تغييرات إيجابية بناءة تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ نحو تمكين المرأة في كافة نواحي الحياة وعلي عدة أصعدة، منها الصحي والتعليمي  والاجتماعي والاقتصادي والسياسي.

 وتجدر الإشارة إلى أنه، لن يتحقق هدف الوصول الي مراكز اتخاذ القرار إلا في ظل بيئة مواتية تتطلب انجازات الكثير في مجالات عديدة؛ أهمها المناخ الثقافي، حيث انها نقطة انطلاق لأي إصلاح.

 ومن هنا، يجب أن نبدأ بالإصلاح الثقافي القائم علي قيم التنوير واحترام حقوق الإنسان.

وعند مشاركة المرأة سياسيآ تتطلب العديد من المقومات منها الدعم وتنمية الإحساس بالمسئولية وتشجيع القيادات علي تحمل المسئولية وتنمية الميكانيزمات المناسبة لتحقيق المشاركة من المواطنين وذلك من خلال الأجهزة الحكومية والأهلية وتوظيف هذه الجهود بفاعلية لمقابلة الاحتياجات المجتمعية وتوفير الكوادر المدربة وذوي المهارات المشاركة في عمليات تنمية المجتمع.

ويعد أحد أشكال المشاركة السياسية للمرأة بشكل مباشر؛ تقلد المناصب السياسية وعضوية الاحزاب والترشح في الانتخابات السياسية اما الغير مباشرة تتمثل في معرفة تطور
ومعالجة القضايا العامة وكتابة الخطب وتعبئة الأصوات.

وهناك بعض الرؤي لتمكين المرأة المصرية من المشاركة السياسية ومنها الاستناد علي اهم مجموعة من الاستراتيجيات تتمثل فى الأدوات والمقابلات والاجتماعات واللجان والزيارات والندوات والوسائل السمعية والبصرية والمناقشات الجماعية وذلك بالاضافة  إلى (التمكين -العلاج بالتعلم وتغيير السلوك والتعزيز -تاييد  المجتمع -المشاركة -المطالبة -الضغط ومن أهم المهارات مهارة استثارة المجتمع للمشاركة والمهارات الاتصالية ومهارات التعامل مع فريق العمل .

أُضيفت في: 5 أغسطس (آب) 2020 الموافق 14 ذو الحجة 1441
منذ: 1 شهر, 18 أيام, 19 ساعات, 24 دقائق, 48 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

60027