نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

بلاد الدهب

بلاد الدهب
2020-07-04 04:24:07

 

بقلم/ شيرين صابر .. ما هي بلاد الدهب؟؟ بالطبع النوبة التي تقع في جنوب مصر هي بلاد الدهب،  فكلمة النوبة مشتقه من لفظ‏ (‏نوب‏)‏ الذي يعني باللغة المصرية القديمة الذهب‏ حيث كانت النوبة قديما  تشتهر بمناجم الذهب الذي وجد في منطقة وادي العلاقي ولقد سميت النوبة باسماء كثيرة في الماضي.

وبالطبع البيئة وجمال الطبيعة وهدوئها غلب علي الإنسان النوبي منذ نشائته فهو  يمتلك كل الطباع الطيبة و الصفات الحميدة. و قد عمل النوبي منذ القدم مع الطبيعةواكتسب عادات وتقاليد مختلفة عن باقي البلاد المجاورة وتمسك بعاداته وتقاليده الراسخة حتي الان علي الرغم من تعرضهم للعديد من الأزمات والتي كان اكبرها التهجير من بلادهم وبيوتهم. 

ولقد حافظت النوبة على لغتها من الاندثار علي الرغم بانه  لم يكن يوجد لغة مكتوبة ولكنها كانت تنقل  شفاهيا، وقديما كانت يتم نقشها على جدران المعابد .

و اللغة النوبية  تنقسم إلى لغتين لغة  "الكنوز" وهي  الماتوكية، و لغة الفاديجا وهي الفاديجا.
وكما ان النوبة واهلها مختلفين في كل شئ ، الزواج أيضأ مختلف في النوبة حيث أن الافراح  تمتد لايام كثيرة مثل الف ليلة وليلة ، ويقدم العريس لعروسته بما يسمي الشيلةوهى عبارة عن حقائب تضم ملابس خاصة بالعروس  ويقوم العريس بإهدائها لعروسه قبل الزفاف، ويتوقف حجم الشيلة طبقا للحالة المادية لكل عريس

أُضيفت في: 4 يوليو (تموز) 2020 الموافق 13 ذو القعدة 1441
منذ: 1 شهر, 9 أيام, 5 ساعات, 39 دقائق, 11 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

59338