نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

منظمة الصحة الصحة العالمية....... ”غالبية البلدان في خطر

منظمة الصحة الصحة العالمية....... ”غالبية البلدان في خطر
2020-05-19 03:14:51

كتب / سامح الخطيب
 

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، امس الاثنين، جميع دول العالم إلى بذل جهود "ضخمة" ومشتركة للقضاء على جائحة كوفيد-19، في الوقت الذي أكد فيه مدير منظمة الصحة العالمية أن "غالبية سكان العالم لا تزال عرضة لهذا الفيروس".

وأفادت منظمة الصحة العالمية حتى الآن بإصابة أكثر من 4.5 مليون شخص بكوفيد-19 وأكثر من 300 ألف وفاة. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، د. تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في كلمته أمام جمعية الصحة العالمية إن العدوى انتشرت كالنار في الهشيم محذرا من أن اختبارات الدم أشارت إلى أن اتصال شخص واحد أو شخصين من بين كل 10 أشخاص بالمرض أثار ردّ فعل في جهاز المناعة أظهرته الأجسام المضادة الموجودة في الجسم.

وقال: "حتى في أكثر المناطق تضررا، لا تزيد نسبة السكان الذين لديهم أجسام مضادة في الجسم عن 20% وفي معظم الأحيان أقل من 10%"، مضيفا ألا دولة سلمت من وصول العدوى إليها، مشيرا إلى أن البعض لا يزال "يستعد للأسوأ" في حين أن البعض الآخر بدأ بتخفيف القيود.

وأكد" غوتيريش" على أنه ما لم يسيطر العالم على تفشي الفيروس، لن يتعافى الاقتصاد. وأضاف: "أوضحنا بأن التعافي من أزمة كوفيد-19 يجب أن يقود إلى اقتصادات ومجتمعات أكثر تكافؤا وشمولية واستدامة، تكون أقوى وأكثر مرونة"، مشيرا إلى أن الجائحة مأساة، ولكن يجب وضع اعتبارات حقوق الإنسان في الصدارة.

وأضاف: "لقد أظهرت جائحة كوفيد-19 ضعفنا العالمي، على الرغم من التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل الذي شهدناه خلال العقود الأخيرة، إلا أن فيروسا مجهريا تمكن من إخضاعنا"، مشددا على دعمه لمنظمة الصحة العالمية التي "لا يمكن الاستغناء عنها".

وفي ختام بيانه، أشاد الأمين العام بالعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية "أبطال هذه الجائحة" من التمريض إلى القابلات والفنيين والإداريين، ملايين العاملين الصحيين "يضعون حياتهم على المحك كل يوم لحمايتنا، نحن مدينون لهم بأعمق تقديرنا وتضامننا". وأضاف أن هذا هو وقت الوحدة والعمل المشترك "إما أن نتجاوز هذه الجائحة معا، أو نفشل، إما أن نقف معا أو نتهاوى.

أُضيفت في: 19 مايو (أيار) 2020 الموافق 26 رمضان 1441
منذ: 13 أيام, 17 ساعات, 31 دقائق, 7 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

57604