نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

قراءة تشكيلية : الوجود الجمالى ..والواقع المرئى فى أعمال سلوى حجر

قراءة تشكيلية : الوجود الجمالى ..والواقع المرئى فى أعمال سلوى حجر
2020-03-30 21:02:38

 

          كتب محمود فتحى ..  قراءة تشكيلية 
في اعمال الفنانة السعودية: سلوى حجر 
( الوجود الجمالي ..والواقع المرئي في اعمال سلوى حجر ) 
بقلم الناقد العراقي دكتور : /تحرير علي  - العراق
===================
منذ البداية سعى الإنسان إلى إيجاد خط موازي للوجود الواقعي يمثل هذا الوجود وفي ذات الوقت يكون مستقلاً عن ذلك الوجود الذي مثله، ينبثق من هذه الجدلية وجود جديد اصطلح عليه "الوجود الجمالي".. أو هو الواقع الآخر الذي يمكن أن يمثل نفسه عندما يفقد ذاكرة الواقع، "فالفن قد يعيد ربط الحياة الواقعية بالحياة الفنية، لكنه، أيضاً يقوم بتحويل الواقع إلى حياة داخلية مشتركة..، والفكرة هي إن صور العالم المادي في الامكان تفسيرها وتحويلها إلى رموز للحياة الداخلية تتعايش والأشياء الأقدم التي يرمز إليها بكلمات.. أو هي أشياء.. وبهذا التحويل تكون المسافة الجمالية صيغة من صيغ الوجود الفني. ونكون كذلك إزاء الحياة البديلة في الفن". إن الحياة البديلة هنا هي عندما يتقرر أن مسارات الفن تقترب من حدود التجارب الجمالية.. فالسريالية مثلا تعتمد على الإيمان بالواقع لكن الواقع الأسمى لبعض أشكال الترابط التي أهملت حتى الآن وفي القدرة الكلية للحلم ولعب الأفكار المجردة. كما أن المستقبلية تعبر عن الدافع للتنكر عن الواقع الماضي وهناك الكثير من النزعات الفنية في تاريخ الفن تحاول البحث في التعويض عن الواقع بواسطة الفن والفن بواسطة الحياة.
لقد نشأت وعلى مر العصور تيارات تحاور هذه الفكرة وتقاربها من جهات متعددة، في اتجاهات ومدارس تسعى إلى قراءة التبادل بين الوجود الواقعي والوجود الجمالي.. منها من درس الواقع من خلال مضامينه الاجتماعية التي تؤكد على وجود معايير شكلية وجمالية. وهذا يعني تحديد شكلاً جديدا للواقع… يفترض أنه واقع فاعل بوصفه كتلة، ذات أبعاد واضحة في معالمها.
وبالالتفات لمنجز الفنانة التشكيلية السعودية (سلوى حجر) نجد اشتغالاتها تنصب في هذه المنطقة حيث تشتغل الفنانة ضمن نطاق الاسلوب الواقعي لكن هذه الواقعية لاتمد بصلة فقط للواقعية التسجيلية بل هي واقعية متحرره من القوالب الجامدة والصارمة ومتداخلة مع إحساس الانطباعية الشرقية ونقاوة الالوان وشعرية الامكنه، اعمالها تعكس لنا مشاهدا من الواقع بعد ان تمرره بسلسه من المعارلات الروحيه والوجدانية وهو عصاره ارهاصاتها ومكنوناتها الذاتية  بأعتبار اللوحة او المنجز هو مخاض وولاده لصوره جديدة سلوى حجر فنانة كثيرة الانتاج ومحبة لكل مفردات الواقع التي تعيشه، وهي صاحبة خبرة اكاديمية مارستها من خلال تجارب مختلفة عبر مسيرة ربع قرن تقريباً جعلتها فنانه لايشق لها غبار في رسم المناظر الطبيعيه بحرفيه واسلوب يميز ها عن غيرها من الفنانات السعوديات . و الحركة التشكيلية السعودية افرزت اسماء كثيرة في الفن النسوي ، وحجر احدى تلك الاسماء والنماذج الهامة والمؤثرة من الفنانات الذين نجحوا في إيصال أعمالهم الفنية إلي سماء الإبداع العربي والعالمي وجاءت أعمال الفنانة سلوى حجر لتعيد إلي ذاكرة المجتمع جماليات المكان للواقع السعودي والعربي من خلال عشقها لرسم المناظر الطبيعية يعيدنا لذاكرة تاريخ الفن العالمي التي تؤرخ وتؤكد علي اهمية رسم المناظر الطبيعية . والفنانة سلوى حجر الحاصلة على ليسانس في الأدب الانجليزي من جامعة الملك عبد العزيز تعد من العناصر النسائية الجادة والواعدة. وهي عضو في بيت الفنانين التشكيليين فلا عجب أن تصل مشاركتها الفنية إلى قاعات العرض في مصر وسوريا ولبنان وتركيا والبحرين وغيرهم. و شاركت في معارض كثيرة داخل وخارج المملكة.. ومن اهم المشاركات، المعرض العائم الاول في الشرق الاوسط في مرسى الاحلام بجدة سنة 2002، معرض المنتدى الإقتصادي بجدة سنة ١٤٢٤ هجري، ومن المعارض خارج المملكة: معرض الفن السعودي المعاصر بجمهورية مصر العربية المقام بمركز رامتان بمتحف طه حسين ١٤٢٢هجري، سمبوزيوم إهدن الدولي المقام في لبنان 2005، معرض الفنانات السعوديات فى المركز الثقافي ( اللاذقيه ) ١٤٢٥، معرض جماعة الفن والمستقبل في الجامعة العربية مصر ٢٠٠٦ ، ملتقى بصمات الفنانيين الثالث عشر والرابع والخامس عشر في الاوبرا القاهرة والحصول على الجائزة الثانية من الفئة ج في مسابقة الفنانات التشكيليات على مستوى المملكة.

أُضيفت في: 30 مارس (آذار) 2020 الموافق 5 شعبان 1441
منذ: 2 شهور, 2 أيام, 16 ساعات, 45 دقائق
FB_IMG_1585594863404.jpg
0
الرابط الدائم

التعليقات

55875