نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

يوميات تربوية لحياة افضل مع اولادنا (2)

يوميات تربوية لحياة افضل مع اولادنا (2)
2020-01-15 13:02:36

 بقلم دكتورة/  هبة احمد الرحماني.. . 

 

بناء الثقة لدي طفلي استكمالا لحلقات يوميات تربوية لحياة افضل مع أولادنا عرفنا في أول حلقة اول عنصر وهو ..

احترام وبناء الثقة لدى الطفل وده اللي هنشوفه في تاني حلقة ازاى ابني الثقة بالنفس لدى طفلي...

إن الثقة بالنفس إحدى السمات الشخصيّة الأساسيّة التي تدفع الفرد لاستخدام أكبر قدر مُمكن من قدراته المختلفة لتحقيق هدف ما يسعى لنيله،..

فهي مجموعة من الإمكانات والاستعدادات التي يُولد بها الفرد وتُغذِّيها التنشئة الأسريّة والاجتماعيّة السليمة، ..

فتُنشِئ شخصيّةً مُستقرّةً قادرةً على اتّخاذ القرارات بشكلٍ مُستقلٍ،..

وتتكامل بالتوافق النفسيّ، الذي يبعث إلى السعادة والاطمئنان الداخليّ، ليصل بالطفل إلى حالة من التقدير والأمان الذاتي، فتجعله مُستقرّاً نفسيّاً بعيداً عن الاضطرابات..

كيفية بناء الثقة بالنفس لدي ابنائي 

 ١- من الحاجات الأساسية لدى الطفل احتياجه الدائم للحب والأمان لذلك يجب على الوالدين أن يُشعروا الطفل بمحبتهم له، ويكون ذلك من خلال حضنه، والاهتمام به، وتبادل الأحاديث، والاستماع لمشكلاته وإبداء رأية بحريه دون أي استهزاء ..

٢- تجنب الانفعالات والمشكلات الأسرية والمشادات الكلامية بين الأبوين أمام الأبناء حيث أن الطفل يشعر دائما بالأمان مع والديه وان الحياة دائما سعيدة بينهما فيصبح سعيدا ومطمئنا بذلك ..

٣- تشجيع الطفل الدائم وتنمية قدراته وهواياته والتفاخر أمام الآخرين بذلك والتحدث معهم حول إنجازاته وابداعاته؛ فذلك يُشعره بتميّزه، وقيمته بصورة تفوق الخيال ..

٤_تحديد أهداف محددة بسيطه للطفل مع مكافأته عند إنجازها في الوقت المحدد مثل انجاز الواجب المنزلي في ساعه فحين يلتزم الطفل ويقوم بإنجازه على الأم مكافأته وإظهار فخرها به وتشجيعها له كونه التزم ونفذ ذلك. .

 ٥- ترك مساحة للطفل للاختيار وعدم اجباره علي اختيار محدد مثل اختياره للعبته المفضله او ملابسه.... فيشعر الطفل حينها بحرية الاختيار واحترام رغباته وعدم اجباره علي شئ مما يعزز ثقته بنفسه. .

٦_ البعد التام عن مقارنة الطفل بغيره ممن افضل منه ظنا بأن ذلك يجعله افضل ولكن للأسف ذلك خطأ تماما لان ذلك يجعل الطفل يشعر بأنه دائما اقل من غيره مما يؤثر بالسلب عليه لذلك يجب على الوالدين معرفة مميزات وقدرات طفلهما وتشجيع تلك القدرات وإظهار حبهما الدائم له دون المقارنه بغيره ..

٧-إعطاء الطفل بعض المسئوليات البسيطة التي تناسب عمره مثل ترتيب حجرته او مساعدتها في تجهيز الطعام وغيرها وتشجيع الطفل أمام الجميع لإنجازه المهام المطلوبة يوميات ..

تربويةلحياة_أفضل مع أولادنا

أُضيفت في: 15 يناير (كانون الثاني) 2020 الموافق 19 جمادى أول 1441
منذ: 6 شهور, 21 أيام, 5 ساعات, 12 دقائق, 34 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

53456