سيكولوجية التعامل مع مرحلة الطفولة المبكرة

سيكولوجية التعامل مع مرحلة الطفولة المبكرة
2020-01-14 12:27:33

بقلم الدكتورة / ياسمين مسعد .. 

 

ونختم مرحلة الطفولة المبكرة بباقية خواصها::

الخاصية السابعه(المنافسة) من غايات طفل مرحلة الطفولة المبكرة حب المنافسة أي التنافس مع أقرانه في العمر ،وبالاخص لو كان أقرانه يفعلون عمل مشاغب حيث يراهم وكانهم قدوة يجب الاقتداء بها ومثلها..

كيفية التعامل مع هذة الخاصية 

1- الترشيد المناسب لهذه الخاصية بمعني أن يوظفها الآباء حسب ما يرغبون في تعديل سلوك أبنائهم . .

2- دعم اسلوب التعزيزات اي اسلوب التحفيز علي السلوك الجيد في مقابل تقديم الشئ الذي يحبه الطفل له...

مثال علي رقم (١) و(٢) تعرف الام طفلها لو ذاكر الشهر ده وطلع من أوائل فصله ،هيروح النادي وهتجبله كل اللي بيحبه . ..

3-بث الام روح الدين بداخل طفلها. .

مثال:- في حالة تقليد الطفل بعادة سيئة يفعلها طفل مثله ،تحضر الام بالونة وتضع بها كل يوم أي شئ رمزي يحبه طفلها مثل مصاصة مرة ومرة أخري كيس شيبسي ،وتعرف الام طفلها الهدايا دي من عند ربنا لانه مثلا بيسمع كلامها أو شاطر أو غير ذلك،وفجاة تقطع الهدايا وتبلغ الام طفلها لأنه يفعل الشئ السئ وبذلك يغضب منه ربنا ،واول مايقطع هذه العادة ترجع مرة أخري البالونة بالهدايا الرمزية ..

 الخاصية الثامنة والاخيرة :

- (الذاكرة الحادة) يتمتع الطفل في هذه المرحلة بذاكرته الحادة حيث يستوعب الأحداث والأشياء بسهولة وفقا لنظافة ذهنه تماما سواء من ضغوط حياتية أو مناهج دراسية أو أعباء ثقيلة ،حيث تتمتع ذاكرته بالقوة . كيفية التعامل مع خاصية الذاكرة الحادة لطفل المرحلة المبكرة:- ..

1- يجب علي الآباء كسب ثقة أطفالهم بكل كلمة يقولوها لأبنائهم لان الطفل ذاكرته قوية مهما كانت مدة وعد والديه له بشئ ما،فعندما لاينفذ هذا الوعد ويكتشف أنهم يضحكون عليه ،ذلك سيترتب فيما بعد بكل سلبي علي سلوكه..

2- بث قيم وأخلاقيات الدين بداخل أذهان أبناءنا ،حيث تحرص الام علي قراءة القصص الدينية القصيرة لطفلها ،وتحفيظه صور قصيرة من القرآن الكريم في حالة الدين الاسلامي،هذا يعتبر في حد ذاته تعديل سلوك جذري..

3- حرص الام علي ابتعاد طفلها عن أي أساليب أو افعال غير لائقة ،او مناظر مخلة سواء في محيطه الخارجي أو في التليفزيون. ..

وهنا ننتهي من كل خصائص سيكلوجية مرحلة الطفولة المبكرة وكيفية التعامل مع كل خاصية ،والي اللقاء أن شاء الله مع مرحلة ( الطفولة المتاخرة) انتظروني.

أُضيفت في: 14 يناير (كانون الثاني) 2020 الموافق 18 جمادى أول 1441
منذ: 15 أيام, 1 ساعة, 21 دقائق, 19 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

53423