كيف تجعل ذاكرتك قوية ومرنة ؟

كيف تجعل ذاكرتك قوية ومرنة ؟
2020-01-06 17:03:20

 كتب : يسرى أحمد عباس 


  أخصائي  التغذية العلاجية 
لماذا نحتاج لذاكرة قويةومرنة ؟
إذا كان لديك ذاكرة قوية فسينعكس ذلك على صحة وقوة دماغك، ومن أجل القيام بعمل جيد يجب أن تبقى الذاكرةتعمل جيداً، وأن تكون حادة، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون الشيخوخة، فذاكرتهم تحتاج لإيجاد طرق للحفاظ على مرونتها فضلاً عن تعزيزهامع التقدم في السن.

يجب عليك القيام بعدد  من الأمورمن أجل تحسين الأداء العقلي بما في ذلك الذاكرة،ومنها:

زيادة النوم والتمارين الرياضية
 أسلوب الحياة الجيدة التي تشمل ممارسة الرياضةوالنوم، وأهمها:
1- ممارسة تمارين الدماغ والجسم
إذا كنت تتعامل بشكل جيد مع جسمك، فسوف يزيد ذلك من قدرة الدماغ على التذكر و معالجة المعلومات، فممارسةالرياضة البدنية تعمل على زيادة الأكسجين وزيادة إرسالها إلى الدماغ، وهذا بدوره يقلل من خطر الاضطرابات التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الذاكرة، مثل أمراض القلب والأوعيةالدموية والسكري.
2- النوم المنتظم
لو كنت لا تحصل على النوم الكافي، فإن عقلك لن يكون قادراً على العمل بكامل طاقته.. سواءًكنت تدرس للامتحان، أو تحاول مواكبة جدول أعمالك، في كلا الحالتين ستحتاج إلى أن تعطي لنفسك الراحة الكافية. لذلك تذكر أن تقويةالذاكرة يحدث أثناء النوم العميق.

3- زيادة الوقت المخصص للمتعة ولقاءالأصدقاء
    الكثير من الناس يعتقدون أن زيادة أو تعزيز.   الذاكرة يحدث من خلال القيام بأنشطة معقدة، مثل محاولة حل لغز الكلمات المتقاطعة، أو اتقان إستراتيجية لعبة الشطرنج، وغيرها، ومع ذلك، فقد ثبت علمياً أن المشاركة في التسلية والمرح يمكن أن يحسن وظيفة الدماغ والذاكرة بشكل كبير.
4- وجود علاقات اجتماعية قوية
العلاقات الاجتماعية تساعد على تحفيزالدماغ، وكلما انغمس الشخص في علاقات اجتماعية عديدة ومنوعة، فإنه يحافظ على ذاكرة نشطة وفعالة. لذلك يعد التفاعل مع الآخرين أحد أفضل الوسائل لتحفيز الدماغ والذاكرة.
5- الضحك جيد للدماغ
ربما سمعت في وقت سابق أن الضحك هوأفضل دواء، صدق هذه المقولة، وينطبق هذا على الدماغ أيضاً. فالضحك يتشارك في مناطق مختلفة في الدماغ، وهو أمر يفيدصحة دماغك إلى حد كبير.
6- البحث عن لحظات ممتعة في حياتك
ينبغي على المرء محاولة قضاء بعض الوقت من المرح مع الناس الممتعين الذين لديهم نهجاًفريداً في الحياة، والذين يستطيعون إضحاك الآخرين بسهولة. كذلك فإن محاولة قضاءبعض الوقت مع الأطفال هي متعة حقيقية،لكونهم مرحين ويمكنهم تقديم التسليةوالابتسامة لمن يتعامل معهم بسهولة.
7- محاولة الابتعاد عن التوتر والاجهاد
الإجهاد والتوتر هي واحدة من أسوأ أعداءالدماغ. على سبيل المثال، فإن التوتر المزمن يقوم بتدمير خلايا المخ، وهو ما يؤدي إلى أستدعاء ذكريات قديمة سيئة، ليحلها محل الذكريات الجديدة، مما يسبب ضعفاً في الذاكرة.
8- محاولة التأمل
 التأمل هو أحد الأساليب المعروفة لتعزيز قوةالدماغ، ولديه قدرة على إيقاف الإجهاد أوتقليله. ويمكن للتأمل أن يساعد في تخفيف الأكتئاب، والقلق، والإجهاد، وغيرها من المشاكل ذات الصلة بالدماغ.
9- إيجاد وقت للأسترخاء
عليك أن تأخذ بعض الوقت للاسترخاء. على سبييل المثال، يمكن أن تقضي بعض الوقت لمشاهدة الأفلام الكوميدية على التلفزيون، أو مشاهدة فيلم من النوع الذي تحبه والاستراخاء، كل هذا يساعدفي تحسين صحة الدماغ وتقوية الذاكرة.

أُضيفت في: 6 يناير (كانون الثاني) 2020 الموافق 10 جمادى أول 1441
منذ: 22 أيام, 20 ساعات, 41 دقائق, 2 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

53217