نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

الخميس المقبل فعاليات المؤتمر الرابع لشعبتي السرد والخيال العلمي

الخميس المقبل فعاليات المؤتمر الرابع لشعبتي السرد والخيال العلمي
2019-12-08 08:20:45

كتبت نادية أمين 

تبدأ يوم الخميس القادم الموافق 12/12/2019 فعاليات المؤتمر الرابع لشعبتي السرد والخيال العلمي والتي تقيمها نقابة اتحاد كتاب مصر برئاسة د. علاء عبد الهادي والمؤتمر بعنوان بين السرد الأدبي ورؤى الخيال العلمي دورة صبري موسى رئيس المؤتمر د. صلاح معاطي رئيس شعبة الخيال العلمي باتحاد الكتاب والأمين العام للمؤتمر د. عطيات أبوالعينين رئيس شعبة السرد باتحاد كتاب مصر ومن الجدير بالذكر أن النقابة قدمت في الأعوام الثلاثة الماضية ثلاثة مؤتمرات على التوالي بالتعاون بين الشعبتين السرد والخيال العلمي في دورته الأولى 2016الخيال العلمي بين العلم والخرافة وحمل اسم رائد أدب الخيال العلمي نهاد شريف وفي عام 2017 حمل عنوان الخيال العلمي واستشراف المستقبل وحمل دورة د.طالب عمران من سوريا وفي العام الثالث حمل عنوان جماليات السرد في أدب الخيال العلمي دورة الروبوت وهذا العام وبعد مرور سنتين على رحيل الكاتب الصحفي والأديب القاص والروائي صبري موسى الذي كتب في القصة القصيرة وأدب الرحلت وعن الصحراء وفي كل المجالات استحق أن نحتفي به لأنه قد قدم لنا رواية السيد من حقل السبانخ وهي من كلاسيكيات أدب الخيال العلمي في مصر والوطن العربي وما بين الكتابة السردية وأدب الخيال العلمي ورؤى المستقبل يدور المؤتمر هذا العام.
وصبري موسى ولد في محافظة دمياط عام 1932، وهو من كتاب القصة البارزين في مصر، تخرج من مدارس دمياط وعمل في الصحافة وتعددت مؤلفاته في أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو و في الرواية ولقد عمل مدرساً للرسم لمدة عام واحد ، ثم صحافياً في جريدة الجمهورية، وكاتباً متفرغاً في مؤسسة «روز اليوسف»، وعضواً في مجلس إدارتها، ثم عضواً في اتحاد الكتاب العرب، ومقرراً للجنة القصة في المجلس الأعلى للثقافة وقد ترجمت أعماله لعدة لغات.
وعن تكريماته جائزة الدولة التشجيعية في الأدب عام 1974 . 
وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى عن أعماله القصصية والروائية عام 1975 . جائزة «بيجاسوس» من أميركا، وهي الميدالية الذهبية للأعمال الأدبية المكتوبة بغير اللغة عام 1978 . وسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 1992 . جائزة الدولة للتفوق عام 1999 . 

جائزة الدولة التقديرية عام 2003. وأشهر أعماله سيناريوهات أفلام * البوسطجي * الشيماء * قنديل أم هاشم * قاهر الظلام * رغبات ممنوعة * أين تخبئون الشمس قصص قصيرة * القميص * وجها لظهر * حكايات صبري موسي * مشروع قتل جارة . روايات * حادث نصف المتر * فساد الأمكنة * السيد من حقل السبانخ . أدب الرحلات * في البحيرات * في الصحراء * رحلتان في باريس و اليونان .||رحلة النسيان|| تخص الصحفي موسي صبري أما عن وفاته توفي يوم 18 يناير 2018 في منزله يحضور زوجته الصحفية "أنس الوجود رضوان" بمحافظة الجيزة عن عمر يناهز 86 عاماً.

أُضيفت في: 8 ديسمبر (كانون الأول) 2019 الموافق 10 ربيع آخر 1441
منذ: 8 شهور, 1 يوم, 5 ساعات, 20 دقائق, 51 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

52084