نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

المشاكل الاسريه و تأثيرها على حياة الابناء

المشاكل الاسريه و تأثيرها على حياة الابناء
صورة أرشيفية
2019-03-14 21:37:42

كتب: د. عمرو ممتاز
" الاسوياء غالبا ينتجون اسوياء "
نشأة الابناء فى اسرة مستقره تخلق شخصيات متزنه و مستقره نفسيا لان الاسره هى المصدر الاساسى لتشكيل حياة الابناء . اثبتت الابحاث الحديثه ان وضع الاسره المستقر و شعور الابناء بالدفء العائلى مع التفاعل الايجابى بين الوالدين يزيد من ثقة الابناء ب انفسهم و تحسن السلوكيات و التواصل الناجح مع المحيطين . نظرا لان مسؤلية زرع الانتماء و غرس القيم و المبادئ فى شخصية الابناء مسؤليه مشتركه بين الوالدين يصبح استقرار الاسره و تربية الابناء تحت سقف واحد اساس نجاح المجتمع من خلال النواه الا و هى الاسره .


" اضطراب الجو الاسرى = شخصيات غير سويه " لاشك ان المشاكل بين الوالدين تخلق علاقات متوتره ليشعر الابناء بعدم الامان و تتأثر طرق التعامل مع المحيطين . فى هذا المقال يتم التركيز على التفكك الاسرى كأحد اسباب الاضطرابات الاسريه . الاضطرابات الاسريه انواع منها ما هو بسبب العدوان اللفظى مثل الشتم و التهديد ، العدوان البدنى كالضرب مثلا و منها ما هو اصعب مثال و هو العدوان الصامت الذى يدمر النفوس بين الابوين حيث الاهمال و الابتعاد و التجنب بين الاب و الام و يتأثر به سلبيا الابناء .


تلاحظ ان الأبناء الذين يعيشون وسط هذه اجواء التفكك الاسرى و المشاحنات أكثر عرضه للأكتئاب و صعوبة الحفاظ على العلاقات و انعدام الشعور بل و تمتد هذه التأثيرات السلبيه عند تكوين أسر جديده للشاب او الفتاه تصل الى حالة تكرار فشل الوالدين . للتفكك الاسرى أسباب مثل الصراعات الداخليه بسبب حب السيطره من طرف على طرف (غالبا تلعب طبيعة الرجل الشرقى دور كبير) ، انشغال الوالدين وعدم ادراك قيمة الروابط الاسريه و تأثيرها على نشأة الابناء وهنا نلاحظ ان العولمه لعبت دورا كبيرا فى فقدان كثير من القيم و نضرب مثلا الاستهلاك المفرط فى الهواتف او عبر وسائل التواصل الاجتماعى الذى يدمر الروابط الاسريه و اخيرا انفصال الوالدين و تشتت الابناء حيث يمثل الطلاق النسبه الاكبر فى التفكك الاسرى . 


أسباب مباشره لهذا التفكك قد يكون بسبب الوالدين عندما يخطئ الوالدين عند تربية الأبناء لعدم فهم طبيعة المرحله التى يمرون بها او لضعف التواصل لغياب مهارات الاتصال الفعال او رؤية الاولاد من خلال زاوية ضيقه يصب كل الاهتمام بمستوى الدراسه او التحصيل ونسبة النجاح و التفوق حيث يحمل الاب المشكله للام بصفتها التى تقوم بالتربيه و التوجيه و الارشاد . 


و هناك أسباب غير مباشره للتفكك الاسرى منها أن ينعم الأبناء بالحريه المفرطه فيفقدوا الترويض الكافى و الارشاد المطلوب و النصائح المطلوبه لبناء شخصيات سويه أو التحجيم الزائد للمشاعر بين الوالدين و الأبناء فلابد من التوازن لينعم الأبناء بنوع من المشاعر و الود و الحب بعيدا عن الخوف و الخجل و هنا تلعب طبيعة تكوين الشخصيه دورا كبيرا . للتفكك الاسرى اثار على الأبناء منها فرط الاحساس الذى يؤدى الى الانظواء او الانانيه او عدم تحمل المسؤليه ،عدم الثقه بالنفس و الاحساس بالعدوانيه أحيانا مع الميل للتخريب المتعمد و أخيرا ضعف التحصيل الدراسى و تدهور المستوى التعليمى مما قد يؤدى الى حالات متقدمه من الاكتئاب . 


علاج المشكله يتمثل فى الترابط القوى بين الوالدين و ادراك قيمة الاسره مع الاقتراب من الأبناء لينعموا بالدفء الاسرى ثم احتواء أى مشكله بشكل سريع و بدون تدخل أطراف اخرى خارجيه و لتكون أى مشكله شأن داخلى يتم حلها بطريق منطقى ، قضاء وقت كاف بين اطراف الاسره لمعرفة ما يدور و التدخل عند اللزوم مع تنمية الجوانب الاخلاقيه و التربويه ، نشر ثقافة الحب و العطف بين الاطراف و الذى يسمح بالمتابعه الجاده للابناء بلا ضجر و معاونتهم فى اختيار الاصدقاء المناسبين اجتماعيا و فكرياو اخيرا استخدام التكنولوجيا بشكل فعال لمعرفة احدث طرق التربيه و التوجيه و الارشاد للأبناء عبر القراءه و الاطلاع فى الانترنت .


هناك مجموعه من النصائح تساعد فى تهيئة اجواء اسريه مستقره عند وجود أى خلاف تبدأ بتحديد المشكله و الاتفاق على انهاءها ثم المصارحه و الكشف عن التصرفات التى تسببت فى المشكله و الاعتراف ان السكوت على المضايقات قد يحول المواقف البسيطه الى بركان نشط لا يتوقف ثم تأتى خطوة حل المشكله و الاتفاق على عدم تكرارها مستقبلا ..


"من يزرع وردا يجنى وردا ينعم بعطره و من يزرع شوكا يحصد شوكا يدمى أنامله "

أُضيفت في: 14 مارس (آذار) 2019 الموافق 7 رجب 1440
منذ: 3 أيام, 22 ساعات, 42 دقائق, 12 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

38849