نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

ندوة إعلامية بعنوان «مخاطر الزواج المبكر »

ندوة إعلامية بعنوان «مخاطر الزواج المبكر »
خلال الندوة
2019-03-14 18:34:07

كتبت:سوزان عوض.

أقام مجمع إعلام الزقازيق ندوة اعﻻمية تحت عنوان ( مخاطر الزواج المبكر ) وذلك بالمدرسة الفنية التجارية بنات حيث استضاف الدكتورة / الشيماء محمد ابراهيم الداعية اﻻسﻻمية ﻻلقاء الندوة وبدأت حديثها بتعريف الزواج المبكر بأنة الزواج الذى يجمع طرفين يكون اعمارهم او عمر احدهم اقل من 18 سنة حيث حدده القانون بانها قاصر والقاصر هى كل من ليس لديها من المعلومات والفكر والخبرات الكافية لتحمل المسئولية وادارة اسرة وهذا الزواج يجرمة القاتو ويعاقب علية .


وتطرقت بالحديث الى رأى الطب فى هذا الزواج وما له من اثار سلبية على صحة اﻻم واطفالها مما ينتج عنة اطفال معاقين او غير مكتملين النمو وتعرض اﻻم للاجهاض ونقص بعض الفيتامينات لديها مما يؤثر على صحتها العامة وبالتالى تتأثر اﻻسرة باكملها مما تتعرض لها الانثى من اضرار اجتماعية وصحية وايضا نفسية .


وذكرت ايضا رأى الدين فى هذا الموضوع قائلة ان هناك حديث شريف يقول " من استطاع منكم البائة فليتزوج " والبائة هى القدرة سواء كانت قدرة ( عقلية - صحية - مادية - جنسية ) وهذا لم يكتمل عند الفتاه الا بعد سن الثامنة عشر حسبما حدده علما التخصص .


وذكرت ايضا ان عندما يكون المرء سواء ذكر او انثى ليس لدية الاستطاعه العقلية والصحية التى تؤهلة للزواج وتحمل مسئولياتة فهو حرام .


وردت ايضا على ما نسمعه كثيرا ان الرسول علية الصﻻة والسﻻم تزوج من السيده عائشة وهى فى التاسعة من عمرها ، بأن الزواج أمر متفاوت ونسبى ويختلف من مجتمع ﻻخر ومن بيئة ﻻخرى حيث ان التكوين الجسدى أيضا يختلف من زمان لزمان اخر .


اكدت ان هذا الزواج يعتبر اهدار من حق الانثى انها تعيش مراحل عمرها المختلفة التى تمر بها كل فتاه طبيعية حيث يمكن لهذا الزواج يفقدها طفولتها وايضا يحرم الانثى من استكمال تعليمها مما يؤثر على قدرتها لتكوين شخصيتها المستقله نفسيا وماديا واندماجها بالمجتمع . 


وفى نهاية حديثها اكدت على الطالبات عدم التفريط فى حقوقهن ومواجهة هذه المشكلة بصرامه ، والعمل على تطوير مهارتهن وامكانياتهن العقلية والاقتصادية التى تعينهم على انشاء اسرة مستقره نفسيا واجتماعيا وماديا .

أُضيفت في: 14 مارس (آذار) 2019 الموافق 7 رجب 1440
منذ: 4 أيام, 1 ساعة, 30 دقائق, 15 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

38832