نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

بمناسبة مرور 100 عام على حزب الوفد

وزيرة البيئة تستعرض جهود العمل البيئي في ضيافة الحزب

وزيرة البيئة تستعرض جهود العمل البيئي في ضيافة الحزب
وزيرة البيئة تستعرض جهود العمل البيئي في ضيافة الحزب
2019-01-04 11:43:40

كتبت: شيرين صابر

أشادت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بمبادرة حزب الوفد التى أطلقها بهدف خلق حوار وفتح باب المناقشة وتوضيح مواقف والرد على التساؤلات ما بين المسئول والمواطن، مما يعكس عراقة الحزب الذي يضم عدد من النواب الذين يعكسون ما يشعر به الشارع المصرى .

جاء ذلك خلال استضافة حزب الوفد للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في اطار احتفال الحزب بمرور مائة عام على انشائه،وبدءأولى فعاليات اطلاق مبادرة "الوفد مع مسئول".

وأوضحت الوزيرة أنها بدأت العمل في قطاع البيئةمنذ 20 سنة تقريبا لايمانها بأهمية هذا القطاع الذي يتقاطع مع قطاعات كثيرة والتأثير المتبادل بينهم كبير، خاصة وان المشكلات البيئية العالمية تؤثر على أصغر قرية فى مصر، مضيفة أن الوزارة ركزت على عدة محاور رئيسية في العمل البيئى وهى تحسين نوعية الهواء وتحسين نوعية المياه والادارة المتكاملة للمخلفات والادارة المتكاملة للاستثمار فى المحميات الطبيعية.

كما أشارت إلى أن اساس العمل البيئي هو الحفاظ على مواردنا الطبيعية وليس الحد من التلوث ، وذلك من خلال ذراعان أساسيان الأول مواجهة التلوث بتنفيذ انشطة ومجهودات متعددة لحل هذه المشكلة ، والذراع الثانى الادارة الرشيدة للموارد الطبيعية.

واستعرضت فؤاد جهود وزارة البيئة خلال الفترة الماضية، مؤكدة أن لأول مرة تصل نسبة الرد على شكاوى المواطنين إلى 98 %، كما أصبح لدينا 96 محطة رصد للانبعاثات الصادرة عن المنشآت الصناعية، كما زاد عدد الشركات التي تم ربطها على شبكة الرصد اللحظي للانبعاثات الصادرة عن المنشآت الصناعية من 44 منشأة صناعية إلى 57 منشأة صناعية.

وأضافت أن في مجال ادارة المخلفات تم عمل مخططات ل27 محافظة ودراسة لوضع كل محافظة على حدى، بالإضافة إلى الانتهاء من القانون الخاص بالمخلفات وسيتم ادخاله مجلس النواب في الفترة القادمة، وفي اطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة اجراء حوار مجتمعي يتم حاليا التواصل مع الجمعيات الأهلية والشباب لدمجهم في آليات ادارة المخلفات من مرحلة صياغة السياسات وحتى تنفيذ المنظومة الجديدة، موضحة أن مجلس المحافظين قد اتخذ قرار باغلاق مجموعة من المقالب فى 9 محافظات .

كما أشارت إلى الاتفاقيات الثلاث التي تم توقيعها اليوم بحوالي 25 مليون يورو لتمويل توفيق أوضاع منشآت صناعية في اطار المرحلة الثالثة من برنامج التحكم فى التلوث الصناعى التابع لوزارة البيئة والذي يعد أداة لمساعدة المنشأت الصناعية لتوفيق أوضاعها من خلال 20% منحة والباقى قرض ميسر .

وشددت على أن الفترة القادمة ستشهد دخول 3 قوانين تخص البيئة لمجلس النواب هم قانون الهيئة الاقتصادية للمحميات الطبيعية ، وقانون المخلفات حيث أن منظومة بدون تشريع لا تجدى، وقانون البيئة والذي يسعى لدمج البعد البيئى فى كافة المجالات .

ومن جانبه، رحب المستشار بهاء ابو شقة رئيس حزب الوفد بوزيرة البيئة فى بيت الأمة "حزب الوفد" والذى يرتبط ارتباطا وثيقا بالشعب ويتواصل دائما مع آلامه واحلامه، وذلك من خلال اطلاق عدد من المبادرات ومنها مبادرة الوفد مع الناس ومع الشباب والمرأة.

وأشار أبو شقة إلى أن الوفد باستقباله لوزيرة البيئة اليوم يطلق مبادرة جديدة وهي "الوفد مع مسئول" في تفعيل ديمقراطى حقيقى يسعى لتعاون كامل بين المسئول والشارع،حيث يعرض المسئول فكره وقراراته والظروف التى يتعايش فيها وتؤثر في تكوين قراراته، والمواطن من حقه أن يصل الي المعلومة الحقيقية من مصدرها لتقليل الفجوة بين المسئول والمواطن، وغلق الابواب امام مروجي الشائعات .

وأضاف أن وزارة البيئة من الوزارات التى يتعين تسليط عليها الاضواء لأنها مرتبطة ارتباط وثيق بالمواطن فى الشارع المصرى، فمشكلة مثل القمامة تحتاج الى تشابك الجهود وارادة حقيقية لتعاون كافة الوزارات لحل هذه المشكلة.

وتم التأكيد خلال اللقاء على استعداد حزب الوفد تبنى مشروع كامل لوضع قانون متكامل للبيئة، بالإضافة إلى الإشارة الى بروتوكول التعاون بين حزب الوفد ووزارة البيئة لتجميل المحميات الطبيعية وتنظيفها للزائرين بمشاركة شباب الوفد بدون مقابل، والعمل على انشاء شركات صغيرة للشباب لتجميع القمامة باشراف فنى وعلمى وبمشاركة شباب الوفد ودون مقابل.

أُضيفت في: 4 يناير (كانون الثاني) 2019 الموافق 26 ربيع آخر 1440
منذ: 5 شهور, 22 أيام, 14 ساعات, 15 دقائق, 39 ثانية
2ص.jpg 2ث.jpg
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

35071