نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

فضيحة جديدة لـ تميم.. قطر تنتهك الأجواء الأمريكية عبر إيطاليا

فضيحة جديدة لـ تميم.. قطر تنتهك الأجواء الأمريكية عبر إيطاليا
2018-12-11 07:51:44

 

أمل كمال

في انتهاك جديد من قطر وفضيحة كبرى لأميرها تميم بن حمد، كشفت ثلاث شركات طيران أمريكية و11 سيناتور في مجلس الشيوخ عن أن الدوحة تستخدم شركة إيطالية للتحايل ودخول الأجواء الأمريكية.

وانتهكت قطر ما يسمى "الحرية الخامسة"، والتي تشير إلى الحرية الاقتصادية التي وصفها الرئيس الأمريكي السابق هربرت هوفر بأنها "الحرية الخامسة"، كما تتضمن حرية الطيران، وحق شركات الطيران بالانتقال بين دولتين أجنبيتين أثناء الرحلات، حيث تسافر الرحلات الجوية من موطنها الأصلي لتأخذ الركاب ثم تنتقل إلى دولة ثانية "إيطاليا" ثم إلى دولة ثالثة "الولايات المتحدة".

وأشارت مجلة "فورشن" الأمريكية إلى أن شركات "دلتا"، و"يونايتد آيرلانيز"، و"أمريكان آيرلاينز"، وحلفائها في واشنطن العاصمة تتهم قطر باستخدام "أير إيطاليا" كشركة بديلة للدخول إلى الولايات المتحدة، في انتهاك لقواعد اتفاق السماوات المفتوحة بين أمريكا وقطر.

وتابعت المجلة أنه في إطار تسوية بين الشركات الأمريكية في يناير الماضي، تعهدت الحكومة القطرية بأن الخطوط الجوية القطرية لن تقوم برحلات "الحرية الخامسة" إلى الولايات المتحدة، موضحة أنه من الناحية الفنية، فإن الشركة لم تقم بذلك، إلا أنها تمتلك 49% من أسهم شركة "أير إيطاليا"، والتي أعلنت عن رحلات مباشرة من ميلانو إى لوس أنجلوس، ومن ميلانو إلى سان فرانسيسكو.

يأتى ذلك في ظل مقاطعة دول الرباعي العربي الداعية لمكافحة الإرهاب، مصر والسعودية والإمارات والبحرين، لقطر منذ 5 يونيو 2017، بسبب دعمها للإرهاب والإرهابيين.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أُضيفت في: 11 ديسمبر (كانون الأول) 2018 الموافق 2 ربيع آخر 1440
منذ: 1 شهر, 8 أيام, 17 ساعات, 36 دقائق, 36 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

33953