نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

رئيس جامعة طنطا : 8 مؤتمرات دولية تهتم بالشأن الأفريقي خلال عام 2019 والبداية ”مؤتمر الصحة الأفريقي الأول” في 29 يناير المقبل

رئيس جامعة طنطا : 8 مؤتمرات دولية تهتم بالشأن الأفريقي خلال عام 2019 والبداية ”مؤتمر الصحة الأفريقي الأول” في 29 يناير المقبل
خلال الاجتماع
2018-12-05 12:33:31

كتب: رضا الحصري. 
في مؤتمر صحفي موسّع، حضره جميع ممثلي وسائل الإعلام بمحافظة الغربية أعلن الدكتور مجدي عبد الرؤوف سبع، رئيس جامعة طنطا، انطلاق خريطة طريق جامعة طنطا نحو "القارة السمراء"، لما توليه الدولة المصرية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، من اهتمام بالغ بالدول الأفريقية، وكذلك دور جامعة طنطا في تعزيز سبل التعاون بين هذه الدول في مختلف المجالات، العلمية والتنموية.
وقال د. "سبع": إن جامعة طنطا وضعت خريطة طريق علمية تتمثل في 8 مؤتمرات دولية تهتم جميعها بالشأن الأفريقي خلال العام المقبل 2019، وستكون البداية بـ"مؤتمر الصحة الأفريقية الأول" تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمقرر تنظيمه بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 29 يناير إلى 1 فبراير 2019، والذي يهدف إلى إحداث تعاون أفريقي موسّع في المجالات الطبية والعلاجية، وتبادل الخبرات، ونشر الأبحاث العلمية، من خلال بروتوكولات تهتم بالتعليم الطبي المستمر، بالإضافة إلى الاستعانة بالخبراء في الطب من أجل تقديم رعاية صحية للأشقاء في الدول الأفريقية.
وأضاف رئيس جامعة طنطا: وستكون الانطلاقة الثانية لجامعة طنطا نحو المجتمع العربي والأفريقي من خلال تنظيم "الدورة الرياضية العربية المصغرة" في الفترة من 28 فبراير إلى 4 مارس المقبل، وهي المرة الأولى التي تنظم فيها جامعة إقليمية هذه الدورة العربية، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين الدول الشقيقة، وتنمية روح المنافسة بين طلاب الجامعات على المستويين العربي والأفريقي.
وحول دور جامعة طنطا في مواجهة الإرهاب، أكد د. "سبع" حرص الجامعة على تسليط الضوء على أهم القضايا الإقليمية والدولية، بتنظيم المؤتمر الدولي الأول لكلية الآداب بجامعة طنطا، وموضوعه "دور العلوم الإنسانية والاجتماعية في مواجهة قضايا التطرف والإرهاب" في الفترة من 25-27 فبراير القادم بمدينة شرم الشيخ.
ولأن الدولة المصرية تهتم، خلال هذه المرحلة التاريخية، بقضية تؤرق المجتمع الأفريقي كله، ألا وهي قضية الطاقة والمياه، فقد حرصت جامعة طنطا على تنظيم مؤتمر "الطاقة المتجددة واستدامة المياه بأفريقيا" خلال الفترة من 26-29 مارس 2019، بمدينة شرم الشيخ، والذي يشارك فيه خبراء الطاقة والمياه من دول العالم المتقدم في هذين القطاعين، وذلك تنفيذاً لاستراتيجية التنمية في مصر 2030.
وأضاف رئيس جامعة طنطا أن الاهتمام بالشأن الأفريقي يفرض علينا أن تسهم جامعة طنطا في بناء مستقبل هذه القارة الغنية بمواردها، ولذلك سيتم تنظيم المؤتمر الدولي الثالث عن تطورات الهندسة الإنشائية والجيوتقنية بعنوان "بناء المستقبل وجسور التكامل على مستوى القارة الأفريقية" في الفترة من 25-28 مارس المقبل، بمدينة الغردقة.
وأشار د. مجدي سبع إلى أن الاقتصاد الأفريقي والأمن الغذائي لهما أولوية كبيرة في اهتمامات جامعة طنطا، ولذلك سيتم تنظيم مؤتمر "الاقتصاد والأمن الغذائي في أفريقيا.. زراعة – ثروة حيوانية – ثروة سمكية" خلال شهر سبتمبر من عام 2019، وذلك للعمل على النهوض بالمشروعات في هذه المجالات التي تسهم في إحداث تنمية حقيقية بدول القارة.
ويؤكد الدكتور "سبع" أن خريطة طريق مؤتمرات جامعة طنطا وضعن نصب أعينها أهمية توحيد التشريعات الأفريقية في مجال التجريم والعمل على إيجاد حلول واقعية تناسب طبيعة المشكلات في القارة الأفريقية، من خلال تفعيل نظام البرلمان الأفريقي، ولذلك ستقوم الجامعة بتنظيم مؤتمر الحقوقيين الأفارقة، بعنوان "أفريقيا الغد.. تكامل لا صراع" خلال شهر نوفمبر 2019 بمدينة القاهرة.
ولأن الشباب الأفريقي هم أمل هذه الأمة، فقد حرصت جامعة طنطا – والكلام للدكتور مجدي سبع – على العمل قدمًا نحو تنظيم الملتقى الرياضي لشباب الجامعات الأفريقية، خلال شهر يوليو من العام المقبل، مشيراً إلى أن هذا الملتقى سيحمل رسالة سلام من خلال اللغة العالمية للشباب، وهي الرياضة.
وخلال المؤتمر الصحفي، أوضح د. مجدي سبع، رئيس جامعة طنطا، اهتمام الجامعة بالمنشآت الطبية، وتطوير الخدمات العلاجية داخل المستشفيات الجامعية، بما يصب في خدمة المواطنين بمحافظات الدلتا، مؤكدًا أن المستشفيات الجامعية تستقبل يومياً نحو 15 ألف متردد عليها، ولذلك لا بد من العمل بخطوات متسارعة للانتهاء من مبنى مستشفى الجراحات الجامعي، وغيره من المنشآت الجاري العمل بها، لتنطلق جامعة طنطا نحو منظومة علمية طبية بحثية، تجعلها تحتل مكانتها اللائقة بها خلال السنوات القليلة المقبلة.. بل خلال أشهر قليلة فقط.

أُضيفت في: 5 ديسمبر (كانون الأول) 2018 الموافق 26 ربيع أول 1440
منذ: 14 أيام, 5 ساعات, 4 دقائق, 8 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

33719