نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

الكويت تبدي استعداداً لدعم المشاورات اليمنية لوجستياً.. و«الشرعية» تقبل بـ «مقايضة الأسرى»

الكويت تبدي استعداداً لدعم المشاورات اليمنية لوجستياً.. و«الشرعية» تقبل بـ «مقايضة الأسرى»
مندوب الكويت منصور العتيبي
2018-11-19 11:10:42

كتب : رضا الحصري
أبدت الكويت استعدادها لتوفير دعم لوجيستي لضمان مشاركة الأطراف اليمنية في جولة مشاورات من المنتظر إقامتها في ستوكهولم، مؤكدة دعمها الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفثت في هذا الشأن.

وأكد مندوب الكويت منصور العتيبي، في جلسة لمجلس الأمن حول اليمن، إيمان بلاده بأنه لا حل للأزمة في اليمن إلا الحل السياسي، معرباً عن دعم العملية السياسية الكفيلة بإنهاء معاناة الشعب اليمني.

وأعرب عن أمله في أن تلتزم الأطراف اليمنية بحضور هذه الجولة من المشاورات، والانخراط فيها بحسن نية ودون شروط مسبقة.

في غضون ذلك، أعلنت الحكومة اليمنية أنها قاربت بشكل كبير التوصل لاتفاق مع مكتب المبعوث الخاص حول مسودة تبادل الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفياً والمخفيين قسرياً والموضوعين تحت الإقامة الجبرية.

وأوضح سفير اليمن لدى واشنطن أحمد عوض بن مبارك، خلال بيان ألقاه أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته المفتوحة، أن الحكومة اليمنية قبلت بمقايضة أسير الحرب الحوثي بمعتقل أو مختطف أو محتجز تم اختطافه نتيجة لمواقف لا علاقة لها بالحرب، مضيفاً أنها فعلت ذلك حرصاً منها على المضي في إجراءات بناء الثقة وتحرير المحتجزين.

وجددت الحكومة اليمنية موقفها الداعم لجهود غريفثت لإحلال السلام، معربة عن أملها بأن يلتزم الطرف الانقلابي بالحضور إلى المشاورات بنية صادقة لمناقشة حزمة إجراءات بناء الثقة المقترحة من قِبل المبعوث الأممي. وجدد نائب رئيس الجمهورية نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق ركن علي محسن صالح، في اجتماع عقده أمس مع قيادات من وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة وقادة المناطق العسكرية، التأكيد على خيار السلام الذي يستمر الحوثيون في إهدار فرصه المتكررة، وموقف الشرعية الثابت بقيادة رئيس الجمهورية نحو السلام الدائم المبني على المرجعيات الثلاث، مرحباً بالجهود التي يبذلها المبعوث الأممي، وتأكيد الأشقاء والأصدقاء على الحل السياسي المبني على قرار مجلس الأمن 2216.

ميدانياً، اقتحمت ميليشيات الحوثي الانقلابية في صنعاء، أمس منازل وزير الزراعة عضو الوفد المفاوض في حكومة اليمن الشرعية النائب البرلماني عثمان مجلي. ونقلت قناة «العربية» عن مجلي قوله: «إن عناصر مسلحة من ميليشيات الحوثي اقتحمت نهار السبت منازله في صنعاء وقامت بتكسيرها ونهبت محتوياتها». واعتبر عملية الاقتحام رسالة واضحة من الميليشيات، بصفته عضواً في وفد الحكومة المفاوض في جميع جولات المشاورات التي عقدت منذ بداية الحرب، تؤكد أن الميليشيات لا تعير أي اهتمام لمساعي السلام والحلول السياسية.

في شأن آخر، نجا قائد اللواء 35 مدرع، العميد عدنان الحمادي من محاولة اغتيال أمس في مديرية المعافر (جنوب غربي مدينة تعز).

وتعرض موكب الحمادي لوابل من الرصاص من قبل مسلحين مجهولين، فيما قبضت الأجهزة الأمنية على شخصين تورطا في المحاولة، كما قبض على 8 أشخاص يشكلون خلية وبحوزتهم عبوات ناسفة وألغام ومواد متفجرة.

إلى ذلك، أحرزت قوات الجيش اليمني تقدماً مهماً أمس في مديرية مقبنة غرب محافظة تعز، عقب معارك ضارية خاضتها مع ميليشيا الحوثي الانقلابية. وحررت القوات تباب «الراعي» و«سعدة» وقرية «القوز» بمنطقة الاشروح، عقب هجوم واسع شنته على مواقع تمركز الميليشيا في تلك المواقع.

أُضيفت في: 19 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 الموافق 10 ربيع أول 1440
منذ: 1 شهر, 7 ساعات, 1 دقيقة, 54 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

32954