نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

القرنة وفن صناعة الألباستر بالبر الغربي بالأقصر

القرنة وفن صناعة الألباستر بالبر الغربي بالأقصر
القرنة وفن صناعة الألباستر بالبر الغربي بالأقصر
2018-11-05 10:41:28

تقرير: نصرالدين محمد

لقائي مع أحد الفنانين في صناعة الألباستر بالبر الغربي بالأقصر الفنان أشرف محمد " اشرف الحاوي "

وحديث عن فن الصناعة القديمة عن القدماء المصريون قائلا

يعتبر فن الألباستر من الفنون الجميلة التى يشتهر ويتميز بها قاطنى غرب الأقصر ( القرنة ) . قديما استخدم الألباستر فى صناعة الأوانى التى تقدم فيها المشروبات قربانا للألهة فى المعابد القديمة، وفى الحياة كانت تصنع منه اوانى العطور والزيوت.

ربما أكون من المتحمسين لهذا الفن الجميل وأرى انه فن لايقل قيمة عن فن الخزف أو النحت. ناهيك انه يحتاج الى مجهود اكبر بكثير من الخزف مثلا. وحينما نرى أشكال الحجارة التى يحولونها الفنانين والنحاتين الى أعمال فنية غاية من الجمال، ندرك حجم المجهود الحرفى والأبداعى فى هذا الفن.

حجر الألباستر يختلف الوانه من الأبيض . الوردى . البيج . البنى . الرمادى . الأسود . الأخضر ولكل حجر أستخدامه.

حكى لنا التاريخ أن المصرى القديم أستعمل حجر الألباستر فى العمارة وكذلك فى النحت حيث قام بنحت التماثيل والأوانى الجميلة من هذا الحجر الذى لا يوجد له مثيل فى العالم ولذلك يعرف بالألباستر المصرى واستطاع المصرى القديم ابداع روائع فنية من التماثيل المنحوتة من هذا الحجر لعل اهمها واجملها تمثال الملك 
( بيبى الثانى ) وهو جالس على ركبتى أمه بكامل ردائه الملكى والتمثال محفوظ بمتحف بروكلين بأمريكا. 
مجموعة هائلة من الأوانى التى صنعت من الألباستر أهمها بالطبع ذلك الإناء الذى يمثل علامة الوحدة بين شطرى البلاد يربطهما معبود النيل كما يوجد هناك مصباح ليلى (أباجورة) من الألباستر صنع بطريقة فنية رائعة تظهر صورة الملك مع زوجته عند اضاءته. ولمساعدة الملك فى رحلته للعالم الآخر
مقبرة ( توت عنخ آمون ) 
وفى مجال العمارة استخدم المصرى القديم حجر الألباستر فى عمل الأرضيات الجميلة التى تعكس أشعة الشمس فتضيف بهاء وقدسية وجمال خاصة على المكان. وأجمل أمثلتها أرضية معبد الوادى للملك خفرع وبالرغم من أن الألباستر يستخدم فى صناعة بعض الأدوات الحياتية الا ان أستخدامه فى صناعة الفازات والتماثيل هو الأهم والأبدع حاليا.
الصناع هنا يتبارون فى ابتكارأشكال وأحجام لا نهائية من الفازات والتحف والتماثيل تدعونا فى عمل مهرجان ومعارض سنوية كبيرة بالأقصر وخارج الأقصر لعرض فنون الألباستر.

أُضيفت في: 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 الموافق 25 صفر 1440
منذ: 15 أيام, 23 ساعات, 4 دقائق, 55 ثانية
طن.jpg طظ.jpg طم.jpg طج.jpg طك.jpg طو.jpg
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية الأقصر عملية الأطباء

التعليقات

32060