نائب رئيس مجلس الإدارة:محمد عزبرئيس التحريرجودة لطفي
رئيس مجلس الإدارةنادية أمين

بوتين يثق بنزاهة الإجراءات السعودية وبـ«شفافية التحقيقات»

بوتين يثق بنزاهة الإجراءات السعودية وبـ«شفافية التحقيقات»
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز
2018-10-29 08:28:58

كتب : رضا الحصري
أكدت روسيا أمس ثقتها في الاجراءات التي اتخذتها السعودية لكشف ملابسات قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي في إسطنبول.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أجرى اتصالاً هاتفياً بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وجرى خلال الاتصال «استعراض العلاقات المتميزة بين البلدين ومجالات التعاون والتنسيق القائمة بين المملكة وروسيا وفرص تطويرها»، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.
وأوضحت الوكالة أن خادم الحرمين الشريفين أطلع الرئيس الروسي على ما تم اتخاذه من إجراءات وتحقيقات لكشف الحقائق كاملة في ملابسات مقتل المواطن جمال خاشقجي، وتصميم حكومة خادم الحرمين الشريفين «على أن يتم محاسبة من تثبت إدانتهم وأن ينالوا جزاءهم الرادع». وتابعت وكالة الأنباء السعودية أن الرئيس بوتين «أعرب عن ثقته في نزاهة الإجراءات التي اتخذتها المملكة وفي شفافية التحقيقات الجارية حالياً».
وفي موسكو، أفاد بيان رئاسي روسي بأن الملك سلمان جدد خلال المكالمة الهاتفية دعوة بوتين لزيارة المملكة، واتفق الطرفان على مواصلة بحث ترتيبات الزيارة عبر القنوات الدبلوماسية. وأشار الكرملين، في بيانه، إلى أن الطرفين بحثا «قضايا تطوير التعاون الثنائي متعدد الأوجه، بما في ذلك مجال الطاقة»، وزاد أن الزعيمين «تبادلا الآراء حيال المشكلة السورية والوضع في الشرق الأوسط بشكل عام».
وأعرب الكرملين عن «تأييد موسكو لموقف الرياض حول التحقيقات الجارية في قضية خاشقجي». وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف رداً على أسئلة الصحافيين بعد المكالمة الهاتفية بين الملك سلمان وبوتين، إن «موقف روسيا من هذه القضية واضح، وعبّر عنه الرئيس بوتين بجلاء». وزاد: «استمعنا وإياكم إلى التصريحات الصادرة عن القيادة السعودية حول إدانة جريمة القتل، والتأكيد على محاسبة الضالعين فيها، ما تبقى هو مسألة التحقيق، هذا التحقيق تريده وتعمل من أجله القيادة السعودية بنفسها، ونحن نرحب بذلك». وشدد على أنه «لا يوجد أي أساس للشك في تصريحات القيادة السعودية». ورد بقوة على سؤال أحد الصحافيين حول احتمال التشكيك في «الرواية السعودية»، مشدداً على أنه يرى أن «هذا السؤال في غير محله»، مؤكداً ثقة موسكو الكاملة في تصريحات القيادة السعودية. وزاد: «هناك بيان رسمي أصدره خادم الحرمين، وبيان رسمي أصدره ولي العهد، ولا توجد أي أسس من حيث المبدأ للتشكيك بهذه المواقف».
وكانت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أعربت في وقت سابق عن ثقة موسكو بتوجهات الرياض لإجراء تحقيق دقيق في قضية خاشقجي، وزادت أنها ترحب بالعمل المشترك الذي تقوم به الرياض وأنقرة. وأوضحت زاخاروفا أن بلادها تنطلق «من وجوب إجراء تحقيق موضوعي وشامل ومحايد، وبانتهاء إجراءات التحقيق بما يتوافق مع المعايير القانونية يجب، بالطبع، أن تعقبه تقييمات مناسبة وبيانات سياسية، لكن الآن الشيء الأهم هو إجراء تحقيق محايد».

أُضيفت في: 29 أكتوبر (تشرين الأول) 2018 الموافق 18 صفر 1440
منذ: 14 أيام, 15 ساعات, 38 دقائق, 29 ثانية
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية السعودية الحج الشرطة حجاج
موضوعات متعلقة

التعليقات

31577