أطباء القطاع الخاص يطالبو وزير الصحة المغربي برد الاعتبار للممارسي هذه المهنة 

أطباء القطاع الخاص يطالبو وزير الصحة المغربي برد الاعتبار للممارسي هذه المهنة 
2017-10-12 13:32:49



 عقد أطباء الخاص اليوم الأربعاء ندوة نظمت في إحدى االفناديقمدينة الدارالبيضاء ،المطالبة بدر الاعتبار للممارسي هذه المهنة سواء كانوا في القطاع الخاص أو العام أو الجامعي ، مشديدن على ضرورة فتح حوار مع المسؤولين والاستجابة إلي مطالبهم .
 وصرح الدكتور " مولاي السعيد عفيف " رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالمغرب " لشبكة النايل الإخبارية" إن أبرز المطالب التي سبق رفعها إلي وزير الصحة " الحسين الوردي " هي تغيير التعريفة المرجعية للتغطية الصحية الإجبارية التي لم تعرف أي تحيين منذ سنة 2006 ، علما أن القانون (00 -65 ) ينص على مراجعتها كل تلاث سنوات ، هذا بالإضافة إلي توفير التأمين عن المرض والمقاعد.
وأضاف رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الخاص  بالمغرب ، في هذا الصدد بأن المواطن أيضا يعاني في هذا الجانب إذ أنه يدفع من جيبه 54 في المائة ، من أجل التغطية الصحية في الوقت الذي يجب ألا يزيد عن 30 في المائة ، خاصة أن الصناديق تتوفر على فائض يقدر " ب 30 مليار درهم.
 وقال رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الخاص ، تطالب بتأسيس مجلس أعلى للصحة تغيب فيه السياسة ، لأننا نؤمن بأن الصحة هي فوق أي حزب سياسي وهي حق من الحقوق الأساسية مثلها مثل التعليم .
 وفي كلمة شديدة اللهجة أعلن رئيس التجمع النقابي الوطني للأطباء الخاص بالمغرب " الدكتور مولاي السعيد عفيف" ، أنه في حالة لم يستجب المسؤولين للمطالب التي يعتبرونها مشروعية فسيتم التصعيد وسيخرج الجميع للتعبير عن غضبه ، وقال " غدا سيتم عقد الجمع العام لذلك فإما أن يتم إجراء حوار بناء وتحقق خطوات إلي الأمام والاسنبدأ في التعبير عن غضبنا بطرق سيقررها الجمع الآن نفسه .
وكان الأطباء الأخصائيين والمصحات الخاصة خاضوا إضرابا يوم 30 مارس الماضي كوسيلة للاحتجاج غير أنه تم إقفال أبواب الوزارة في وجههم ، حسب أحد الأطباء المتدخلين في الندوة ، وأضاف المتحدث نفسه ، قمنا بتقديم اقتراحات تقنية التعريفة و الامتيازات وأشياء آخر ولكن دون جدوى لابد من الحوار ولابد للمسؤولين من سماع اقتراحاتنا لأننا نقعد أنه سيكون لديها مفعول جيد في جميع الجوانب .
 وعبر أطباء آخرون " ل شبكة النايل الإخبارية" عن استيائهم من الأوضاع التي يعيشونها ، مشيرين إلي أنهم وصلوا إلي طريق مسدود.
 وأكد عدد منهم على أن المواطن والطبيب يتقاسمان المعانات نفسها.

 

أُضيفت في: 12 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 الموافق 21 محرّم 1439
منذ: 2 شهور, 2 أيام, 7 ساعات, 34 دقائق, 21 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

13813