حمى الضنك هي عدوى فيروسية ينقلها البعوض

حمى الضنك هي عدوى فيروسية ينقلها البعوض
2017-10-11 08:29:28

كتبت: وضحة الكفارنه

غزة تؤدي العدوى إلى مرض شبيه بالإنفلونزاوأحياناً تتفاقم لتغدو مرض خطير ،وقاتل وخصوصاً في صفوف الأطفال، وتصاعدت معدلات انتشار حمى الضنك بشكل هائل على المستوى العالمي خلال العقود الأخيرة،حيث يواجه نصف سكان العالم تقريباً الآن خطر الإصابة بهذا المرض ،و تظهر حمى الضنك في المناخات المدارية وشبه المدارية في مختلف أرجاء العالم، وتتركز أساساً في المناطق الحضرية وشبه الحضرية.

وهذا المرض"حمى الضنك الوخيمة" ليس له علاج موضوعي، إلا الكشف المبكر عنها والحصول على الرعاية الطبية المناسبة يقلل من معدلات الوفيات إلى ما دون 1%و.تعتمد الوقاية من حمى الضنك ومكافحتها حصراً على الإجراءات الفعالة لمكافحة النواقل.

 وقد رخص عدد من السلطات التنظيمية الوطنية لمنظومة الصحة العالمية ،لقاحاً مضاداً (CYD-TDV) لحمى الضنك لاستخدامه في تطعيم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات و45 سنة ويعيشون في أماكن متوطنة بالمرض. أعراض هذا المرض : .1 ضيق التنفس .2 تراكم السوائل في الجسم .3 ألم في المعدة وتقيؤباستمرار .4 ارتفاعِ في درجة الحرارة .5 ونزيف في اللثة .6 الشعور بالاجهاد والتعب الطريقة الوحيدة المتاحة حالياً لمكافحة سراية فيروس حمى الضنك أو الوقاية منها هي مكافحة البعوض الناقل.

أُضيفت في: 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 الموافق 20 محرّم 1439
منذ: 2 شهور, 3 أيام, 12 ساعات, 34 دقائق, 36 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

13741